KONSEP ADAB MENUNTUT ILMU PERSPEKTIF IBNU JAMA‟AH DAN MUHAMMAD SYAKIR DALAM KITAB TADZKIRATUS SAMI‟ WAL MUTAKALLIM FI ADABIL „AALIM WAL MUTA‟ALLIM DAN WASHOYA AL ABA LIL ABNA SERTA RELEVANSINYA DENGAN TUJUAN PENDIDIKAN ISLAM

SAMSURI, ARIP (2023) KONSEP ADAB MENUNTUT ILMU PERSPEKTIF IBNU JAMA‟AH DAN MUHAMMAD SYAKIR DALAM KITAB TADZKIRATUS SAMI‟ WAL MUTAKALLIM FI ADABIL „AALIM WAL MUTA‟ALLIM DAN WASHOYA AL ABA LIL ABNA SERTA RELEVANSINYA DENGAN TUJUAN PENDIDIKAN ISLAM. Masters thesis, UIN RADEN INTAN LAMPUNG.

Full text not available from this repository.

Abstract

ABSTRACT THE CONCEPT OF ADAB DEMAND THE IBNU JAMA'AH PERSPECTIVE IN THE BOOK TADZKIRATUS SAMI' WAL MUTAKALLIM FI ADABIL 'AALIM WAL MUTA'ALLIM AND WASHOYA AL ABA LIL ABNA AND ITS RELEVANCE TO ISLAMIC EDUCATIONAL GOALS In the current era of globalization and the advancement of human civilization, with honed intellect and skills, increasingly sophisticated science has not succeeded in elevating human life in an essential way. Because in essence, humans are created as khalifatu fil ardh, created in the best form. The main goal of Islamic religious education is to change adab and morals. The formulation of the problem in this study is 1) How is the concept of adab demanding knowledge from the perspective of Ibn Jama'ah in the book Tadzkiratus Sami 'Wal Mutakallim Fii Adabil 'Aalim Wal Muta'allim? 2) How does the concept of adab demand knowledge from Muhammad Syakir's perspective? 3) What is the Relevance of the Concept of Adab Demanding Knowledge from the Perspective of Ibn Jama'ah with the Goals of Islamic Education? 4) What is the Relevance of the Concept of Adab Demanding Knowledge from Muhammad Syakir's Perspective with the Goals of Islamic Education? This type of research is library research. The results of the study show that the concept of student adab according to Ibn Jama'ah in the book Tadzkirah Al-Sami' Wa Al�Mutakallim Fi Adab Al-'Alim Wa Almuta'allim each is classified into three types, including: the student's adab towards himself, etiquette of students in learning, and etiquette of students associating with educators. From some of these manners it is known that a student in studying knowledge should have sincere intentions for Allah swt., Zuhud, Wara', Tawadhu', Qana'ah, Always patient, Istiqomah, Muhasabah, High social spirit, Mutual respect and respect, Compassion , organize and take advantage of time and not ashamed / prestige. And the adab of seeking knowledge from the perspective of Muhammad Syakir in the book Washoya Al Aba Lil Abna shows that the concept of adab is that the student of knowledge should be able to iv make good and serious use of his study time, discuss, glorify teachers, tawadu' and put his trust in him. Keywords: Adab Concept, Ibn Jama'ah, Muhammad Syakir, Education v ABSTRAK KONSEP ADAB MENUNTUT ILMU PERSPEKTIF IBNU JAMA‟AH DALAM KITAB TADZKIRATUS SAMI‟ WAL MUTAKALLIM FI ADABIL „AALIM WAL MUTA‟ALLIM DAN WASHOYA AL ABA LIL ABNA SERTA RELEVANSINYA DENGAN TUJUAN PENDIDIKAN ISLAM Era globalisasi dan kemajuan peradaban manusia sekarang ini, dengan intelektual dan skill-kemampuan yang terasah, ilmu pengetahuan yang semakin canggih ternyata belum berhasil mengangkat kehidupan manusia secara hakiki. Karena hakikatnya, manusia diciptakan sebagai khalifatu fil ardh, diciptakan dengan sebaik-baiknya bentuk. Tujuan utama pendidikan agama Islam adalah untuk mengubah Adab dan akhlak. Yang menjadi rumusan masalah dalam penelitian ini adalah 1) Bagaimana Konsep Adab Menuntut Ilmu Perspektif Ibnu Jama‟ah Dalam Kitab Tadzkiratus Sami‟ Wal Mutakallim Fii Adabil „Aalim Wal Muta‟allim? 2) Bagaimana Konsep Adab Menuntut Ilmu Perspektif Muhammad Syakir? 3) Bagaimana Relevansi Konsep Adab Menuntut Ilmu Perspektif Ibnu Jama‟ah Dengan Tujuan Pendidikan Islam? 4) Bagaimana Relevansi Konsep Adab Menuntut Ilmu Perspektif Muhammad Syakir Dengan Tujuan Pendidikan Islam? Jenis penelitian adalah library research. Hasil penelitian menunjukkan bahwa Konsep adab siswa menurut Ibn Jama‟ah dalam kitab Tadzkirah Al-Sami‟ Wa Al-Mutakallim Fi Adab Al-„Alim Wa Almuta‟allim masing-masing diklasifikasikan ke dalam tiga macam, meliputi: adab siswa terhadap dirinya sendiri, adab siswa dalam pembelajaran, dan adab siswa bergaul dengan pendidik. Dari beberapa adab tersebut diketahui bahwa seorang siswa dalam menuntut ilmu hendaknya berniat ikhlas karena Allah swt., Zuhud, Wara', Tawadhu', Qana'ah, Senantiasa sabar, Istiqomah, Muhasabah, Berjiwa sosial yang tinggi, Saling menghargai dan menghormati, Kasih sayang, mengatur dan memanfaatkan waktu dan tidak malu/gengsi. Dan adab menuntut ilmu perspektif Muhammad Syakir dalam kitab Washoya Al Aba Lil Abna menunjukkan bahwa Konsep adab yaitu hendaknya penuntut ilmu mampu memanfaatkan waktu vi belajarnya dengan baik dan bersungguh-sungguh, berdiskusi, memuliakan guru, tawadu‟ serta ber-tawakkal. Kata kunci: Konsep Adab, Ibn Jama’ah, Muhammad Syakir, Pendidikan خُلاصَةٌ مَفْهومُ آدَابٍ يُطالِبُ بِوُجْهَةِ نَظَرِ ابْنِ جامَعٍ فِي كِتابِ تَدْكِيرَاتِسْ سَامِي وُولِ المُتَكَلِّمِ فِي أَدابيلِ عالِمٍ والْمُطَّلِبِ وَشِوَيَّةِ الأَبْناءِ وارْتِباطِهِ بِالْهَدَفِ التَّعْليميِّ الإِسْلاميِّ فِي العَصْرِ الحاليِّ لِلْعَوْلَمَةِ وَتَقَدَّمِ الحَضارَةُ الإِنْسانيَّةَ ، مَعَ شَحْذِ الفِكْرِ وَالمَهَارَاتِ ، لَمْ تَنْجَحْ العُلُومُ المُتَطَوِّرَةُ بِشَكْلٍ مُتَزايِدٍ فِي رَفْعِ مُسْتَوَى حَياةِ الإِنْسانِ بِطَريقَةٍ أَساسيَّةٍ . لِأَنَّهُ مِنْ حَيْثُ الجَوْهَرُ ، يَتِمُّ خَلْقُ البَشَرِ عَلَى أَنَّهُمْ خَليفَةُ فِي الأَرْضِ ، مَخْلُوقُونَ بِأَفْضَلِ شَكْلٍ . الهَدَفُ الرَّئيسيُّ لِلتَّرْبِيَةِ اَلدّينيَّةِ اَلْإِسْلاميَّةِ هوَ تَغْييرُ اَلْآدَابِ وَالأَخْلَاقِ . صياغَةُ المُشْكِلَةِ فِي هَذِهِ الدِّراسَةِ هِيَ : 1 ) مَا هوَ مَفْهومُ أَدَبِ المُطالَبَةِ بِالْمَعْرِفَةِ مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِ ابْنِ جُمْعَةَ فِي كِتابِ تَادْزْ قِيرَاتِسْ سَامِي وَاَلْمُتَكَلِّمِ فِي أَدْبِيلِ عالِمٍ والمُعْتَلَمِ ؟ 2 ) كَيْفَ يَتَطَلَّبُ مَفْهومُ الأَدَبِ المَعْرِفَةَ مِنْ مَنْظورِ مُحَمَّدِ سِيَاكِرَ ؟ 3 ) مَا عَلاقَةَ مَفْهومِ طَلَبِ الأَدَبِ بِالْمَعْرِفَةِ مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِ ابْنِ جُمْعَةٍ بِأَهْدافِ التَّرْبيَةِ الإِسْلاميَّةِ ؟ 4 ) مَا هِيَ عَلاقَةُ مَفْهومِ طَلَبِ الأَدَبِ بِالْمَعْرِفَةِ مِنْ مَنْظورِ مُحَمَّدِ سِيَاكِرَ بِأَهْدافِ التَّرْبيَةِ الإِسْلاميَّةِ ؟ هَذَا النَّوْعُ مِنْ البَحْثِ هوَ بَحْثٌ فِي المَكْتَباتِ . بَيَّنَتْ نَتائِجُ الدِّراسَةِ أَنَّ مَفْهومَ أَدَبِ الطّالِبِ عِنْدَ ابْنِ جُمْعَةَ فِي كِتابِ تَادِزْكِيرَةَ السّامي وَاَلْمُتَكَلِّمِ فِي أَدَبِ العالِمِ والْمُتَعَلِّمِ يَنْقَسِمُ إِلَى ثَلاثَةِ أَنْواعٍ ، مِنْهَا : أَدَبُ الطّالِبِ تُجاهَ نَفْسِهِ ، وَآدابُ الطُّلّابِ فِي التَّعَلُّمِ ، وَآدابُ التَّعامُلِ مَعَ المُعَلِّمِينَ . وَمِن بَعْضِ هَذِهِ الأَخْلاقِ يَعْلَمُ أَنَّ الطّالِبَ فِي دِراسَةِ العِلْمِ يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ لَهُ نَوَايَا صادِقَةٌ فِي اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ، زَهَدَ ، وَراءَ ، وَتَواضَعٌ ، وَقَناعَةٍ ، وَصَبْرٍ دائِمٍ ، واسْتِقامَةٍ ، ومُحَسَّبَةٌ ، وَروحٌ اجْتِماعيَّةٌ عاليَةٌ ، واحْتِرامٌ واحْتِرامٌ مُتَبادَلٍ . والرَّحْمَةُ وَالتَّنْظِيمُ والِاسْتِفادَةُ مِنْ الوَقْتِ وَعَدَمِ الخَجَلِ / الهَيْبَةِ . وَيَظْهَرُ أَدَبُ طَلَبِ العِلْمِ مِنْ مَنْظورِ مُحَمَّدِ سِيَاكِرَ فِي كِتابٍ واشّويَا الأَبُ لَيْلَ أَبِنَا أَنَّ مَفْهومَ الأَدَبِ هوَ أَنَّ طالِبَ العِلْمَ يَجِبُ أَنْ يَكونَ قَادِرًا عَلَى الِاسْتِفادَةِ الجَيِّدَةِ وَاَلْجادَّةِ مِنْ وَقْتِ دِراسَتِهِ وَمُناقَشَتِهِ وَتَمْجِيدِهِ لِلْمُعَلِّمِينَ . وَوَضَعَتْهُ عَلَيْهُ . الكَلِماتُ المِفْتاحيَّةُ : مَفْهومُ الأَدَبِ ، ابْنُ جامِعَةِ ، مُحَمَّدُ سِيَاكِرَ ، التَّرْبيَةُ

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: Pendidikan Agama islam
Divisions: Pasca Sarjana > S2 Ilmu Tarbiyah dan Pendidikan Agama Islam
Depositing User: LAYANAN PERPUSTAKAAN UINRIL REFERENSI
Date Deposited: 10 May 2023 02:43
Last Modified: 10 May 2023 02:43
URI: http://repository.radenintan.ac.id/id/eprint/28034

Actions (login required)

View Item View Item